الخميس، 13 فبراير 2020

صيغة شريفة للصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم

صيغة شريفة جامعة في الصلاة على النبي ﷺ

( *اللهم؛ صلّ على محمد عبدِك ورسولِك النبيِّ الأمي، وعلى آلِ محمدٍ وأزواجِه أمهاتِ المؤمنين، وذريتِه وأهلِ بيته، كما صليتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ في العالمين، إنك حميد مجيد، وبارِكْ على محمدٍ عبدِك ورسولِك النبيِّ الأمي، وعلى آلِ محمدٍ وأزواجِه أمهاتِ المؤمنين، وذريتِه وأهلِ بيته، كما باركتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ في العالمين، إنك حميد مجيد، وكما يليقُ بعظيمَ شَرفِه وكمالَه ورضاكَ عنه، وما تُحبُّ وتَرْضَى له، دائمًا أبدا، عددَ معلوماتِك، ومِدادَ كلماتِك، ورِضا نفسِك، وزِنَةَ عرشِك، أفضلَ صلاةٍ وأكملَها وأَتَمَّها، كُلما ذَكَرَكَ وذَكَرَه الذاكرون، وغَفَلَ عن ذِكْرَك وذِكْرِه الغافلون، وسلِّمْ تسليمًا كذلك، وعلينا معهم* ).

🎯 هذه الكيفية قد جمعت الوارد في معظم كيفيات التشهد التي هي أفضل الكيفيات، وسائر ما استنبطه العلماء رضي الله تعالى عنهم من الكيفيات.

🎯 وقد رُوِيَ عن جَمْعٍ من الصحابة رضي الله تعالى عنهم أجمعين ومَن بَعْدَهم:
 أن صيغة الصلاة على النبي ﷺ لا يوقف فيها مع المنصوص، وأنَّ مَن رَزَقَه الله تعالى بيانًا، فأَبَانَ عن المعاني بالألفاظ الفصيحة المَبَاني، الصريحة المعاني، مما يُعْرِب عن كمال شَرَفِه ﷺ، وعظيمِ حُرْمَتِه = كان ذلك واسعًا.
واحتجوا بقول ابن مسعود رضي الله تعالى عنه:
(أَحْسِنُوا الصلاةَ على نبيِّكم ﷺ؛ فإنَّكم لا تَدرُون لَعَلَّ ذلك يُعْرَضُ عليه) .

د.شهاب ابوزهو

الأحد، 9 فبراير 2020

دعاء عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه صاحب رسول اللهﷺ

       السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احبابى الكرام دعاء سيدنا عبد الرحمن بن عوف صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم
[١٠/‏٢ ٦:٥٠ ص] صل على النبى ﷺ❤: ومن دعاء عبد الرحمن بن عوف:

"اللَّهُمَّ قِنِي شُحَّ نَفْسِي"

عن أَبي الهياج الأسدي، قال: كنت أطوف بالبيت، فرأيت رجلا يقول: "اللَّهُمَّ قِنِي شُحَّ نَفْسِي"، لا يزيد على ذلك. فقلت له (أي سألته عن ذلك)، فقال: "إِنِّي إِذَا وُقِيتُ شُحَّ نَفْسِي لِمْ أَسْرِقْ، وَلَمْ أَزْنِ، وَلَمْ أَفْعَلْ شَيْئًا"، وإذا الرجل عبد الرحمن بن عوف.

(المصدر: تفسير "جامع البيان عن تأويل آي القرآن"، ابن جرير الطبري: 23/286)
ودعاء بعض السلف رحمهم الله كان يدعوا ويقول 
 إلهنا أمرتنا فلم نأتمر ... وزجرتنا فلم ننزجر .... وها نحن بين يديك نعتذر ... " .

تسابيح

صلاة لا يعرفها الكثير فى حل لكل مشاكلك صلاها الخليل عليه السلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
احبابى الكرام
*********
صلاة لا يعلمها كثيرا من الناس، 
يا ترى هى ايه فريضة ولا سنة ولا نافلة، الصلاة دى صلاها ابراهيم الخليل عليه السلام عندما اخذت زوجته سارة ، اخذها الجبار المتكبر، فقام ابراهيم عليه الصلاة والسلام مباشرة فأخذ يصلى فعادت إليه سارة سالمة غانمة عفيفة شريفة ، وهى التى صلاها زكريا عندما دخل على مريم، وجدعندها رزقا وكان يشتهى الولد فدعا الله فى هذه الصلاة فى المحراب ،  هى الصلاة التى صلاها ايضا جريج العابد ، حين اتهمته البغى فى عرضه ، فانطق الله الصبى الرضيع وقال ابى فلان الراعى
------
الشاهد فى الموضوع كله اذهب ألى الصلاة ، فتكشف الهموم والغموم ، هذه الصلاة نصليها فى الازمات عندما ياتى الهم والغم والاحزان،  اتجه للسجادة عندما تأتيك الاوجاع وصلى  فكما الحديث ان النبى صلى الله عليه وسلم اذا حزبه امر ذهب للصلاة حسنه الالبانى
المقصود بالصلاة صلاة النافلة، قال الله تعالى(( يا ايها الذين امنوا استعينوا بااصبر والصلاة ان الله مع الصابرين))
يقول الراوى
قصة السودانى مع مشاكله الاسرية حين أتى إليه يشكو، فقال له اذهب إلى الله فى صلاتك وسجودك اشكى له،كما شكوت لى قل له كل التفاصيل الدقيقة والعميقة ففعل الرجل، صلى و دعى الله مولاه اخرجه كله لله بتفاصيله الدقيقة ،  ثم اتصل باهله فوجد كل شئ انتهى 
استعن بالصلاة اذا قال الطبيب بك مرض مباشرة اذهب للصلاة ان فقدت عمل اذهب للصلاة ان قل رزقك أذهب للصلاة ففيها الحلول الكامنة الكاملة لكل بلية وهم وغم 
فرج الله عنا وعنكم كل بلاء 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سجود التلاوة

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
كتب شيخى د.شهاب الدين ابوزهو عن سجود التلاوة واحكامها وقال
حول سجود التلاوة:
1- حكمه: 
مستحب عند جمهور العلماء.
_____________________
2- شروطه: 
لا يُشتَرَطُ فيه شُروطُ صحَّةِ الصَّلاةِ (من طهارةٍ، واستقبالِ القِبْلة، وسَتْرٍ العورةِ)، وهذا ما رجَّحَه ابنُ تيميَّةَ، وتابعه على ذلك جماعة من محققي العلماء.
 وأما الجمهور فيشترطون ما سبق (وهو الأحوط مع الإمكان).
ومنه يتبين أنه يجوز للمرأة سجود التلاوة ولو كانت بملابس بيتها وبلا خمار على القول الأول.
_____________________
3- مسائله: 
أ- أجْمَعوا على أنَّ القارئَ إذا سجد، لزِمَ المستمعُ أن يسجُدَ.
ب- إذا استمع إلى سجدة التلاوة من شريط أو قناة أو نحو ذلك لا سجود عليه.
ج- يقولُ في سجودِ التلاوة:
 ((سجدَ وجهي للَّذي خلقَه، وشقَّ سمعَه وبصرَه بحولِهِ وقوَّتِه، فتبارَكَ اللهُ أحسنُ الخالِقين)).
أو يقول:
(اللَّهُمَّ اكْتُبْ لِي بِهَا عِنْدَكَ أَجْرًا، وَضَعْ عَنِّي بِهَا وِزْرًا، وَاجْعَلْهَا لِي عِنْدَكَ ذُخْرًا، وَتَقَبَّلْهَا مِنِّي كَمَا تَقَبَّلْتَهَا مِنْ عَبْدِكَ دَاوُدَ).
 وله أن يقول أيضا: (سبحان ربي الأعلى)، كما في سجود الصلاة.
د- إذا لم يتمكَّنْ من السُّجودِ، فلا شيء عليه.
هـ- إذا كان راكبا يمكنه الإيماء برأسه.
و- إذا كان يقرأ خارج الصلاة فإنه يكبر عند السجود، ولا تكبير عليه ولا تسليم عند الرفع منه، ولا يلزمه القيام للإتيان بها.
ز- إذا كان داخل الصلاة فإنه يكبر عند النزول لسجدة التلاوة لأن النبي ﷺ كان يكبِّرُ في كلِّ خفضٍ ورفعٍ. ولو نزل للسجدة دون تكبير فلا شيء عليه.
ح- لا أصل لما يفعله بعض الناس من قول بعض الأذكار أربع مرات بدلا من السجود.
د.شهاب أبوزهو

دعاء الصباح